منتدي وشات لوجين
منتدي وشات لوجين
منتدي وشات لوجين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي وشات لوجين

LOGEN
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ....اسماعيل ياسين..........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin.esra
Admin
admin.esra


عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

....اسماعيل ياسين.......... Empty
مُساهمةموضوع: ....اسماعيل ياسين..........   ....اسماعيل ياسين.......... Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 13, 2010 12:31 pm

ولد إسماعيل ياسين عام1912، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس.
وتوفت والدته وهو لا يزال طفلا يافعا.

التحق الصغير إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي. عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسئولية نفسه منذ صغره. ثم أضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.
دما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى [[القاهرة]] في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية. ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"، والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت. ولأنه لم يجد مايكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.

ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي الكبير [[أبو السعود الإبياري]] والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح, وهو الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.

استطاع إسماعيل يس أن ينجح في فن [[المونولوج]]، وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى أصبح يلقى [[المونولوج]] في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن [[المونولوج]] الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين, والذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني [[أبو السعود الإبياري]].
= السينما ==

وفى عام 1939 كان بداية دخوله [[السينما]]، عندما اختاره [[فؤاد الجزايرلى]] ليشترك في فيلم (خلف الحبايب). وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي بابا والأربعين حرامي) و(نور الدين والبحارة الثلاثة) و(القلب له واحد).

=== البطولة مطلقة ===
في عام 1945 جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه [[أنور وجدي]] فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في [[فيلم]] (الناصح) أمام الوجه الجديد [[ماجدة]].

استطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، وكانت أعوام 52 و 53 و54 عصره الذهبي، حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد وهذا لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.

وعلى الرغم من أن إسماعيل ياسين كان لا يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت، إلا أنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله. فاستطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا مما سعى المنتجين للتعاقد معه على أفلام جديدة وأصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.

وفي عام 1954 ساهم في صياغة تاريخ [[المسرح]] الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير [[أبو السعود الإبياري]]، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدي 12 عاما حتى 1966 قدم خلالها ما يزيد علي 50 مسرحية بشكل شبه يومي من تأليف [[أبو السعود الإبياري]].

=== سلسلة أفلام باسمه ===

بداية من عام 1955 كون هو وتوأمه الفني [[أبو السعود الإبياري]] مع المخرج [[فطين عبد الوهاب]] ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ [[السينما المصرية]] وتاريخ إسماعيل ياسين و[[أبو السعود الإبياري]] أيضاً فقد عملوا معاً في أفلام عديدة.

و يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج [[فطين عبد الوهاب]]، وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين، حيث انتجت له الأفلام باسمه بعد [[ليلى مراد]]، ومن هذه الأفلام إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين – إسماعيل ياسين طرزان - إسماعيل ياسين للبيع, والتي كان معظمها من تأليف [[أبو السعود الإبياري]].

ولازمه في هذه الأفلام الممثل [[رياض القصبجى]] الشهير بالشاويش عطية، حيث كانت مشاهدهما – ولا تزال إلى الآن - محطة هامة في تاريخ الكوميديا والتي يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات العجيبة والمواقف الطبيعية.

=== ثنائيات ===
التقت شاديه بإسماعيل ياسين في حوالي 23 فيلما ما بين عامي 1949 و 1954 بمعدل لا يقل عن 3 أفلام في العام الواحد. وكان أول لقاء بينهما في فيلم (كلام الناس) ثم التقيا مره أخرى في فيلم (صاحبه الملاليم) وكان لنجاحهما معا أكبر الأثر مما جعل المنتجين والمخرجين يجمعون بينهما. فكان لإسماعيل ياسين دورا بارزا في أفلام [[شاديه]] حتى ولو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم.

ومن الأفلام التي جمعتهم [[في الهوا سوا]] و[[حماتي قنبلة ذريه]] و(مغامرات إسماعيل يس) و(الظلم حرام) و(الحقونى بالمأذون) ويعتبر فيلم (الستات ما يعرفوش يكدبوا) آخر فيلم جمع بينهما عام 1954 بالاشتراك مع [[شكري سرحان]] و[[زينات صدقي]].

مثل إسماعيل يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في دور الرجل الثاني أو مساند البطل حتى واتته الفرصه فأصبح بطلاً وقام ببطولة الكثير من الأفلام إلتي تبدأ باسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء عمره ([[رياض القصبجي|رياض القصبجى]]، [[زينات صدقي|زينات صدقى]]، [[حسن فايق]]، [[عبد الفتاح القصري|عبد الفتاح القصرى]]، [[عبد السلام النابلسي]]).

=== أهم المشاهد ===
ولإسماعيل يس مشاهد لا تنسى سواء في أفلام قام ببطولتها أو قدم الدور الثاني منها فيلم (الآنسة ماما) ل[[حلمي رفلة]] 1950 قدم مع [[محمد فوزي]] و[[صباح]] نموذجا بديعا لفن «البيرلسك» أو المحاكاة الكاريكاتورية الساخرة لمشاهد شهيرة، وكان هذا في الاسكتش عنوانه «أبطال الغرام» ويتضمن ثلاثة مواقف «كلاسيكية» «قيس وليلى»، «انطونيو وكليوباترا»، «روميو وجولييت».

وفي (دهب) الذي أخرجه [[أنور وجدي]] عام 1953، قدم إسماعيل ياسين مشهدا صامتا من فن البانتوميم، عندما يندمج في أكل «[[المعكرونة]]» الوهمية، وشرب الشوربة التي لا وجود لها. وفي الفيلم نفسه قدم مع الطفلة فيروز عدة استعراضات غنائية تضاف إلى الثروة الهائلة التي خلفها، في هذا المجال.

فيلم «[[الآنسة حنفي (فيلم)]]» ل[[فطين عبد الوهاب]] 1954 الذي يكتسب قيمة فريدة سواء بكشفه عن سلبيات الرجل «الشرقي» المصر على حقه في الهيمنة على المرأة ـ إسماعيل ياسين قبل أن يتحول إلى الآنسة حنفي ـ أو بكشفه عن إصرار المرأة على انتزاع حقوقها ـ إسماعيل بعد تحوله إلى آنسة ـ وبلمسات إسماعيل ياسين الساحرة وبأدائه «الكاريكاتوري» خصوصا في مشاهد الحمل والولادة، ما زال الفيلم قادرا على إثارة الضحك حتى الآن.

= المسرح ==

وقد استعان إسماعيل ياسين وشريكه [[أبو السعود الإبياري]] بعدد كبير من المخرجين المرموقين في إخراج مسرحياتهم منهم: [[السيد بدير]]، [[محمد توفيق]]، [[عبد المنعم مدبولي]]، [[نور الدمرداش]]. كما عمل في مسرح إسماعيل ياسين نخبة كبيرة من كبار النجوم أمثال: [[عبد الوارث عسر]]، [[شكري سرحان]]، [[سناء جميل]]، [[تحية كاريوكا]] وغيرهم.

وقد قدم للمسرح 60 مسرحية سجلت جميعها للتليفزيون ولكن أحد الموظفين بالتليفزيون المصري أخطأ وقام بمسحها جميعا، إلا فصلين من مسرحية "كل الرجالة كده" وفصل واحد من مسرحية أخرى، وإن كان من يرى أن ذلك المسح تم بشكل متعمد.

= حياته الشخصية ==

تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل [[ياسين إسماعيل ياسين]] من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.

= أعماله ==

!السنة !!الأعمال
|-
| [[1939]] || {{اف|خلف الحبايب}}
|-
| [[1942]] || {{اف|علي بابا والأربعين حرامي}} <br /> {{اف|أحــب الـغـلــــط}}
|-
| [[1943]] || {{اف|نداء الدم}} <br /> {{اف|نور الدين والبحارة الثلاثة}}
|-
| [[1944]] || {{اف|أما جنان}}
|-
| [[1945]] || {{اف|القلب له واحد}} <br /> {{اف|ليلة حظ}} <br /> {{اف|رجاء ليلة الجمعة}} <br /> {{اف|تاكسي حنطورة}} <br /> {{اف|البني آدم}}
|-
| [[1946]] || {{اف|سلوى}}<br /> {{اف|غرام بدوية}} <br /> {{اف|حرم الباشا}} <br /> {{اف|صاحب بالين}}
|-
| [[1947]] || {{اف|لبناني في الجامعة}} <br /> {{اف|قلبي دليلي}} <br /> {{اف|معروف الإسكافي}} <br /> {{اف|أنا ستوتة}} <br /> {{اف|العرسان الثلاثة}} <br /> {{اف|حبيب العمر}} <br /> {{اف|بياعة اليانصيب}} <br /> {{اف|عروسة البحر}} <br /> {{اف|سلطانة الصحراء}} <br /> {{اف|ابن عنتر}} <br /> {{اف|الستات عفاريت}} <br /> {{اف|بنت المعلم}}
|-
| [[1948]] || {{اف|يحيا الفن}} <br /> {{اف|صاحبة العمارة}} <br /> {{اف|حب وجنون}} <br /> {{اف|ابن الفلاح}} <br /> {{اف|الصيت ولا الغنى}} <br /> {{اف|خلود}} <br /> {{اف|السعادة المحرمة}} <br />{{اف|نـرجــس}} <br /> {{اف|الروح والجسد}} <br /> {{اف|عنبر}} <br /> {{اف|أميرة الجزيرة}} <br /> {{اف|خيال امرأة}} <br /> {{اف|بـلـبـل أفـنـدى}}
|-
| [[1949]] || {{اف|ولدي}} <br /> {{اف|حدوة الحصان}} <br /> {{اف|الناصح}} <br /> {{اف|نص الليل}} <br /> {{اف|على قد لحافك}} <br /> {{اف|جواهر}} <br /> {{اف|إجازة في جهنم}} <br /> {{اف|فاطمة وماريكا وراشيل}} <br /> {{اف|صاحبة الملاليم}} <br /> {{اف|عقبال البكاري}} <br /> {{اف|منديل الحلو}} <br /> {{اف|عفريتة هانم}} <br /> {{اف|شارع البهلوان}} <br /> {{اف|ليلة العيد}}
|-
| [[1950]] || {{اف|دموع الفرح}} <br /> {{اف|آه من الرجالة}} <br /> {{اف|ما كانش على البال}} <br /> {{اف|فلفل}} <br /> {{اف|الزوجة السابعة}} <br /> {{اف|محسوب العائلة}} <br /> {{اف|الأنسة ماما}} <br /> {{اف|ليلة الدخلة}} <br /> {{اف|المليونير}} <br /> {{اف|سيبوني أغني}} <br /> {{اف|أخر كدبة}} <br /> {{اف|مغامرات خضرة}} <br /> {{اف|ست الحسن}}
|-
| [[1951]] || {{اف|مشغول بغيري}} <br /> {{اف|حبيبتي سوسو}} <br /> {{اف|المعلم بلبل}} <br /> {{اف|في الهوا سوا}} <br /> {{اف|الحب في خطر}} <br /> {{اف|آدم وحواء}} <br /> {{اف|البنات شربات}} <br /> {{اف|تعالى سلم}} <br /> {{اف|نهاية قصة}} <br /> {{اف|حماتي قنبلة ذرية}} <br /> {{اف|بيت الأشباح}} <br /> {{اف|فايق ورايق}} <br /> {{اف|قطر الندى}}
|-
| [[1952]] || {{اف|الحب بهدلة}} <br /> {{اف|بيت النتاش}} <br /> {{اف|صورة الزفاف}} <br /> {{اف|الهوا ما لوش دوا}} <br /> {{اف|بشرة خير}} <br /> {{اف|المنتصر}} <br /> {{اف|على كيفك}} <br /> {{اف|قليل البخت}} <br /> {{اف|من أين لك هذا}} <br /> {{اف|مسمار جحا}} <br /> {{اف|عشرة بلدي}} <br /> {{اف|قدم الخير}} <br /> {{اف|آمنت بالله}} <br /> {{اف|حلال عليك}} <br /> {{اف|اديني عقلك}} <br /> {{اف|الدم يحن}}
|-
| [[1953]] || {{اف|حظك هذا الأسبوع}} <br /> {{اف|بنت الأكابر}} <br /> {{اف|عفريت عم عبده}} <br /> {{اف|دهب}} <br /> {{اف|بين قلبين}} <br /> {{اف|كلمة حق}} <br /> {{اف|بيت الطاعة}} <br /> {{اف|ابن ذوات}} <br /> {{اف|اللص الشريف}} <br /> {{اف|الحموات الفاتنات}} <br /> {{اف|حرام عليك}} <br /> {{اف|الدنيا لما تضحك}} <br /> {{اف|نشالة هانم}} <br /> {{اف|فاعل خير}} <br /> {{اف|اشهدوا يا ناس}} <br /> {{اف|لحن حبي}}
|-
| [[1954]] || {{اف|مغامرات إسماعيل يس}} <br /> {{اف|بنات حواء}} <br /> {{اف|الآنسة حنفي}} <br /> {{اف|العمر واحد}} <br /> {{اف|حلاق بغداد}} <br /> {{اف|شرف البنت}} <br /> {{اف|العاشق المحروم}} <br /> {{اف|دستة مناديل}} <br /> {{اف|عفريتة إسماعيل يس}} <br /> {{اف|الظلم حرام}} <br /> {{اف|خليك من الله}} <br /> {{اف|كدبة أبريل}} <br /> {{اف|اوعى تفكر}} <br /> {{اف|الستات ما يعرفوش يكدبوا}} <br /> {{اف|بنت البلد}} <br /> {{اف|إنسان غلبان}}
|-
| [[1955]] || {{اف|إسماعيل يس في الجيش}} <br /> {{اف|مملكة النساء}} <br /> {{اف|كابتن مصر}} <br /> {{اف|ما حدش واخد منها حاجة}} <br /> {{اف|إسماعيل يس في البوليس}} <br /> {{اف|صاحبة العصمة}} <br /> {{اف|إسماعيل يس في متحف الشمع}} <br /> {{اف|المفتش العام}} <br /> {{اف|إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة}}
|-
| [[1957]] || {{اف|ابن حميدو}} <br /> {{اف|إسماعيل يس في الأسطول}} <br /> {{اف|امسك حرامي}} <br /> {{اف|إسماعيل يس في مستشفى المجانين}} <br /> {{اف|إسماعيل يس في دمشق}} <br /> {{اف|إسماعيل يس طرزان}} <br /> {{اف|الست نواعم}} <br /> {{اف|بحبوح أفندي}} <br /> {{اف|إسماعيل يس للبيع}} <br /> {{اف|أبو عيون جريئة}} <br /> {{اف|الكمساريات الفاتنات}}
|-
| [[1959]] || {{اف|لو كاندة المفاجآت}} <br /> {{اف|العتبة الخضراء}} <br /> {{اف|رحلة إلى القمر}} <br /> {{اف|المليونير الفقير}} <br /> {{اف|إسماعيل يس في الطيران}} <br /> {{اف|عريس مراتي}} <br /> {{اف|البوليس السري}} <br /> {{اف|حماتي ملاك}}
|-
| [[1960]] || {{اف|حايجننوني}} <br /> {{اف|حلاق السيدات}} <br /> {{اف|غرام في السيرك}} <br /> {{اف|الفانوس السحري}} <br /> {{اف|شهر عسل}} <br /> {{اف|إسماعيل يس في السجن}}
|-
| [[1961]] || {{اف|زوج بالإيجار}} <br /> {{اف|الترجمان}}
|-
| [[1962]] || {{اف|ملك البترول}} <br /> [[الفرسان الثلاثة (فيلم 1962)|الفرسان الثلاثة]] <br /> {{اف|انسى الدنيا}}
|-
| [[1963]] || {{اف|المجانين في نعيم}}
|-
| [[1965]] || {{اف|العقل والمال}} <br /> {{اف|كرم الهوى}} (لبنان)
|-
| [[1968]] || {{اف|لقاء الغرباء}} (لبنان) <br /> {{اف|فرسان الغرام}} (لبنان)<br /> {{اف|عصابة النساء}} {{اف|طريق الخطايا}}
|-
|-((نص مليون جنية))مع ابنة يس وهو اخر عمل فنى كامل قام بة إسماعيل يس
| [[1972]] || {{اف|الرغبة والضياع}}<ref>لم يذكر المسلسل الذي قدم قصة حياة الفنان إسماعيل يس أي شيء عن فيلم الرغبة والضياع أو أنه مثل فيه، وأن آخر فيلم مثله الفنان إسماعيل يس هو في لبنان ليس رغبة وضياع.

== النهاية ==

رغم النجاح الساحق الذي حققه إسماعيل ياسين، خصوصاً فترة الخمسينيات، لكن مسيرته الفنية تعثرت في العقد الأخير من حياته

فقد شهد عام 1961 انحسار الأضواء عن إسماعيل يس تدريجيا؛ فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فلمين فقط هما (زوج بالإيجار) و(الترجمان) وفي العام الذي يليه قدم (ملك البترول) و(الفرسان الثلاثة) و(انسى الدنيا) ثم في الفترة من 1963 إلى 1965 لم يقدم سوي فلمين هما (المجانين في نعيم) و(العقل والمال).

ويقال أن انحسار الأضواء عنه يرجع إلى:
* مرض أصابه ([[القلب]]) وابتعاده عن الساحة الفنية في مرحلة تحول على الساحة الفنية
* تدخل الدولة في الإنتاج الفني في فترة الستينيات وإنشاء مسرح التليفزيون
* اعتماده شبه الكلي على صديق عمره أبو السعود الابياري في تأليف جميع أعماله مما جعله يكرر نفسه في السينيما والمسرح (على سبيل المثال فيلم المليونير وزوج بالايجار)
* ابتعاده عن تقديم المونولوج في اعماله الأخيرة والذي كان يجذب الجمهور إلى فنه

لانه لم يكن من المقربين من المسؤولين في الحكومة، فقد فوجيء بتراكم الضرائب عليه وأصبح بين عشية وضحاها مطاردا بالديون وحجز علي العمارة التي بناها بكفاح عمرة لتباع امام عينه ويخرج من رحلة كفاحه الطويله خالي الوفاض فاضطر إلى حل فرقته المسرحية عام 1966 ثم سافر إلى [[لبنان]] وعمل في بعض الأفلام القصيرة منها (فرسان الغرام، وكرم الهوى، ولقاء الغرباء، وعصابة النساء) وعمل مرة اخري كمطرب للمنولوج كما بدا ثم عاد إلى [[مصر]] محطما كسيرا وعمل في أدوار صغيرة لا تتناسب مع تاريخه الحافل ولم يرحمه احد أو يقدرة احد، وبدون مقدمات. وبينما كان الرئيس السادات يفكر في تكريم هذه القيمه الفنيه غير المسبوقه في تاريخ الفن المصري الشريف فقد وافت نجمنا المنيه في 24 مايو 1972 إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة [[نور الشريف]].
....اسماعيل ياسين.......... 160543
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
....اسماعيل ياسين..........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي وشات لوجين :: قسم النجوم :: فنانين-
انتقل الى: