منتدي وشات لوجين
منتدي وشات لوجين

LOGEN
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الغردقة...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin.esra
Admin
avatar

عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

مُساهمةموضوع: الغردقة...   الخميس ديسمبر 09, 2010 5:13 pm

اكتسبت الغردقة اسمها من شجرة الغردق، كما هي عادة تسمية الأماكن (و خصوصا الصحراوية) بأسماء النباتات المنتشرة فيها أو الأشجار الميزة.

نشأت الغردقة في أوائل القرن العشريــن كعباره عن وديان صحراويه ، يسكنها بدو مصرييـن يعملون في الصيد والبداوة من عرب الرشنديه وجهينه القادمين من الجزيره العربيه والعبابده على ساحل البحر الاحمر وبـدأ نموهـا باكتشــاف النفط في تلك المنطقة سنة 1913 إلا أن طفرة حدثت في أوائل ثمانينيات ثمانينيات القرن عندما بدأت تُعرف كمنطقة جاذبة لهواة الغطس، وتسارع نموها في العقدين التاليين لتصبح أحد أهم المدن السياحية في مصر.[1] وكانت مدينة الغردقة تنقسم إلى ثلاثة أحياء رئيسية: حي السقالة (الميناء) جنوب المحافظة وهو الذي كان يضم أغلب السكان العاملين بالصيد ؛ وحي الدهار وهو الذي كان يضم مبنى المحافظة والجهات الحكومية الأخرى والسوق التجاري ؛ وحي الأحياء شمالا وهي منطقة منعزلة يقطنها السكان الذين كان يعمل معظمهم في المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد الذي تم إنشاؤه في 1930 أو مركز الشباب المجاور للمعهد.

السكان : لقد تضاعف عدد السكان بسبب الاستثمارات من 20 ألف إلى90 ألف وهذا يعنى أكثر من أربعة أضعاف السكان الحاليين ويغلب على سكان المنطقة الاصليين مايغلب على معظم سكان محافظة البحرالاحمر من اللهجة الخليطة بين اللهجة البدوية الخالصة واللهجة المصرية المعروفة والعادات والتقاليد الممزوجة بين المصرية والبدوية وأغلب سكان عاصمة محافظة البحر الاحمر الغردقة هم الجهاينة (الجهني) والرشندية (الرشندي) بعضهم بالاصل منها من سكان مركز الغردقة القديم حي الدهار وبعضهم قدم إليها من بعض المحافظات المجاورة ويزيد على ذلك حوالى 40 ألف شخص اخرين من العاملين وليسوا المسجلين رسميا كأبناء مدينة الغردقة والذين يعملون بطريقة مباشرة وغير مباشرة في الصناعة السياحية.

الأحياء الرئيسية : حى الدهار: هو مركز المدينة القديم, وهنا نرى الحياة المصرية التقليدية الممزوجة بطابع البداوة المصرية التي تختلف اختلافا جذريا عن غيرها. وبها أيضاً الأسواق الشعبية والمحلات التجارية وسوق السمك, كل هذا يدعوك لأخذ وقت للتسوق والتجول وعلى الأخص وقت المساء حيث أنك ستلاحظ وجود مصريين أكثر من الأجانب. ويتفرع من هذا الحي بعض الأحياء مثل حي حفر الباطن وحي العرب.

حى السقالة: ويمثل الجزء السياحي من المدينة والذي قد إمتدت أماكن التجول فيه حول مكان الميناء القديم. ويعتبر مكان متجدد للأجازات وبة العديد من الفنادق والمحلات ومراكز التسوق والنوادى والمطاعم والتي تظل مفتوحة للجماهير والسياح إلى بعد منتصف الليل.

حى الأحياء: ويمتد من شمال مدينة الغردقة وبالتحديد من جنوب منطقة الجونة وبطول 22 كيلو متر وعلى الساحل إلى حى الدهار. ومن أهم مميزات هذا الحى أن عدد تعداد السكان بة أقل بكثير من مثيله في باقى أجزاء مدينة الغردقة, وعلى الجانب الاخر فبطول الساحل يتواجد العديد من الفنادق التي تم الانتهاء من بنائها وغيرها الذي لم يتم الانتهاء منه. وللاستمتاع بالجو الشرقى الجذاب في هذا الحى ليس من الممكن الآن ولكن ربما في المستقبل القريب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغردقة...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي وشات لوجين :: قسم السياحة :: السياحة فى الغردفة-
انتقل الى: