منتدي وشات لوجين
منتدي وشات لوجين

LOGEN
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فيتامين (ب) يُقلل الإصابة بسرطان الفم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin.esra
Admin
avatar

عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

مُساهمةموضوع: فيتامين (ب) يُقلل الإصابة بسرطان الفم   الثلاثاء يناير 04, 2011 2:07 am





وصلت دراسة أجراها المركز الطبي بجامعة كولومبيا وكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد إلى أن تناول النساء الخضراوات الغنية بفيتامين (ب) بكثرة، قد يُقلل من مخاطر تعرضهن للإصابة بسرطان الفم، وهي النتيجة ذاتها التي أشارت إليها المجلة الإلكترونية الصادرة عن شركة «عرب هيلث» لتنظيم المعارض والمؤتمرات الطبية في دبي.

وفي الدراسة تمت ملاحظة 87 ألف ممرضة على مدار 30 عاماً، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن النساء اللائي احتسين المشروبات الكحولية بكثرة خلال هذه الفترة وتناولن القليل فقط من حمض الفوليك أو بالأحرى فيتامين (ب)، تكون معدلات الإصابة بسرطان الفم لديهن ثلاثة أضعاف معدلات الإصابة لدى زميلاتهن اللائي احتسين المشروبات الكحولية بكثرة ولكن اتبعن في الوقت نفسه نظاماً غذائياً غنياً بفيتامين (ب).

وبحسب الباحثين، تزيد المشروبات الكحولية من خطر الإصابة بسرطان الفم، وتقلل في الوقت نفسه نسبة فيتامين (ب) أو بالأحرى حمض الفوليك في الجسم. ومن أمثلة الخضراوات الغنية بحمض الفوليك السبانخ والهليون والعدس والبازلاء.

وعلى العكس من ذلك تحتوي عصائر الفواكه والبروكلي وكرنب بروكسل على حمض الفوليك بنسبة أقل. ومن الممكن أن يعود اتباع نظام غذائي غني بفيتامين (ب) بالنفع على الرجال أيضاً؛ إذ توصلت دراسات سابقة أجريت على الرجال إلى نتائج مشابهة.

ووفقاً للبيانات التي توصلت إليها هذه الدراسات تبلغ معدلات الإصابة بسرطان الفم لدى الرجال ضعف معدلات الإصابة لدى النساء.

وبحسب الخبراء، لا تكون معدلات البقاء على قيد الحياة عالية جداً. لذا ينبغي أخذ المؤشرات الأولى لسرطان الفم على محمل الجد واستشارة الطبيب على الفور. وتتمثل هذه المؤشرات في قرح الفم التي لا تشفى حتى بعد مرور ثلاثة أسابيع وظهور بقع حمراء وبيضاء في الفم، وكذلك وجود تورمات وعقد غريبة في الفم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيتامين (ب) يُقلل الإصابة بسرطان الفم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي وشات لوجين :: قسم الصحة والطب :: الصحة العامة-
انتقل الى: