منتدي وشات لوجين
منتدي وشات لوجين

LOGEN
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 نصف ساعة من الرياضة يوميا تقصي أمراض القلب..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin.esra
Admin
avatar

عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

مُساهمةموضوع: نصف ساعة من الرياضة يوميا تقصي أمراض القلب..   الثلاثاء يناير 04, 2011 2:02 am



التقدم في علوم الطب والصيدلة جعل من السهل تخفيض مستويات الكولسترول الخطرة فقد أثبتت عقارات تقليل الكولسترول المعروفة بالإستاتين فاعلية كبيرة في تقليل مخاطر الموت من أمراض القلب بنسبة 40% عند الأشخاص الذين يعانون مشاكل بالقلب بالفعل.

إلا أن د. فينسينت بفالينو المتحدث باسم جمعية الطب الأمريكية يحذر من أنه عندما يتعلق الأمر بالتحكم في الكولسترول والاستمتاع بصحة جيدة بشكل عام فليس هناك أفضل من إتباع حمية غذائية صحية مناسبة للقلب مع ممارسة التمارين بشكل منتظم.

معظم من يعانون زيادة في نسبة الكولسترول يعانون كذلك زيادة في الوزن. لهذا إذا ما حاولوا التعامل مع الكولسترول من خلال العقاقير فقط فستظل لديهم مشاكل صحية عديدة مثل مخاطر الإصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل كما تقول أليس لينشتنستين مديرة معامل التغذية وأوعية القلب بمركز جين مايور لبحوث التغذية.

من الأفكار السيئة الحظ تلك التي تدعو لتخفيض الكولسترول بالاعتماد علي العقاقير فقط بينما هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تتعلق بوزن المريض الزائد والذي لن يفيد معه العلاج كثيراً. "إن فكرة أنني سوف أتناول الدواء المطلوب لتقليل الكولسترول ليس بالخيار الصحي علي المدى الطويل."

ويدعم هذه الفكرة نشوء دليل جديد أن استخدام أدوية تقليل الكولسترول لا تساعد بالضرورة الشخص الذي يريد تجنب الإصابة بأمراض القلب.

وقد قام فريق بحثي بريطاني بجمع وتحليل بيانات من 11دراسة عن الأوعية الدموية للقلب ووجدوا أن تناول الإستاتين لم يقلل من الوفاة بالقلب بين الأشخاص الذين لم يعانوا أمراض بالقلب قبل زيادة نسبة الكولسترول.

من المعروف أن ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم يرتبط بشكل وثيق بأمراض الشرايين وهو السبب الأول للوفاة بالولايات المتحدة كما تقول إحصاءات الجمعية الأمريكية للقلب. حوالي 2300 شخص يموتون يومياً من أمراض الشرايين أي بمعدل شخص كل 38 ثانية.

الكولسترول عبارة عن مادة شمعية موجودة بالجسم بشكل طبيعي . فالجسم ينتج حوالي 75% من الكولسترول الذي يحتاجه لأداء مهام هامة مثل بناء جدار الخلية وتكوين الهرمونات ومعالجة فيتامين د وإنتاج كومة من الأحماض التي تهضم الدهون. بينما ال25% الباقية من الكولسترول فيتناولها الإنسان في طعامه.

إلا أن الكثير من الأشخاص يتناولون أطعمة تحوي النوع السيئ من الكولسترول. فهم يتناولون طعام مليء بالدهون المشبعة والتي تزيد من الكولسترول ذا البروتين الدهني قليل الكثافة المعروفة ب (LDL) في مجري الدم.

وكولسترول LDL ( المعروف بالكولسترول السيئ) يكون صفائح علي جوانب الشرايين مما يتسبب في ضيقها, الأمر الذي يجعل القلب أن يعمل بقوة أكبر ليتمكن من دفع الدم لمختلف أجزاء الجسم. وتوجد الدهون المشبعة في معظم المنتجات الحيوانية وفي الأطعمة المصنعة التي تحوي زيوت مهدرجة.

بينما تعمل الأطعمة الأخرى الغنية بالكولسترول الجيد المعروف بالكولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) علي تنقية مجري الدم من بعض آثار الكولسترول السيئ في الشرايين.

وتعلق د أليس قائلة أننا نستطيع الآن اختيار الطعام الذي يحتوي علي نسب عالية من الكولسترول الجيد بسهولة. فهناك الكثير من الاختيارات الصحية مثل منتجات الألبان قليلة الدهون أو التي ليس بها أي دهون علي الإطلاق, واللحوم التي ليس بها دهون والدواجن والأسماك والخضروات والحبوب.

حتى الأطعمة المصنعة يمكن مراجعة النشرة الملصقة عليها لمعرفة نسبة الدهون التي تحتويها.

كما يمكن تقليل الكولسترول بتناول أطعمة غنية بالألياف. ٍ فالألياف القابلة للتحلل تعمل علي سحب الكولسترول من مجري الدم . ومن هذه الأطعمة تلك الغنية بالشوفان والخبز الأسمر.

وتبقي خطوة هامة لتقليل الكولسترول وتتمثل في ممارسة التمارين لتقليل الوزن ذلك لإرتباط الكولسترول بالسمنة .

فممارسة التمارين لثلاثون دقيقة كل يوم يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وكلما زادت التمارين كلما زادت معدلات إنقاص الوزن. المهم أن يحافظ الشخص قدر الإمكان علي حمية غذائية صحية وممارسة التمارين بشكل منتظم.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصف ساعة من الرياضة يوميا تقصي أمراض القلب..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي وشات لوجين :: قسم الصحة والطب :: الصحة العامة-
انتقل الى: