منتدي وشات لوجين
منتدي وشات لوجين

LOGEN
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الحشرات استثمرت طاقة الشمس قبل الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin.esra
Admin
avatar

عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

مُساهمةموضوع: الحشرات استثمرت طاقة الشمس قبل الانسان   الخميس ديسمبر 30, 2010 6:20 pm

يتمتع الزنبور الشرقي، واسمه العلمي"فيبا أورينتاليس" بخلايا شمية داخلية، تولد الكهرباء من الطاقة الشمسية-وهو أول حشرة في مملكة الحيوان تعرف عنها هذه الخاصية، بحسب دراسة حديثة. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن قائدة فريق البحث ماريان بلوتكن من جامعة تل أبيب، قولها إن العلماء يعرفون بالفعل أن فصائل الزنابير، تنتج كهرباء داخل هيكلها الخارجي.. غير أن جاكوب إيشاي، أحد أساتذة بلوتكن، هو من اكتشف سبب تلك الكهرباء بعد ملاحظة أن الحشرة تنشط عندما يشتد وطيس الشمس، وهو أمر غير طبيعي بالنسبة للزنابير.



تقدمت بلوتكن وزملاؤها خطوة للأمام في الاونة الاخيرة بدراسة هيكل الزنبور الخارجي ليكتشفوا كيف ينتج الكهرباء. وخلص البحث إلى أن وجود صبغات في أنسجة الزنبور الصفراء تحتجز الضوء فيما تولد أنسجتها البنية الكهرباء. وتشير بلوتكن إلى أنهم لم يخلصوا بعد لطبيعة استخدام الزنابير لتلك الطاقة المولدة.





وكتبت بلوتكن تقول "عندما كنت أجري التجربة، أخبرني رفاقي أن الامر لن ينجح مطلقا.. لكنني شعرت بسعادة بالغة بالنتائج "التي خلصنا إليها". غير أنه هناك حقيقة تقول إن الخلايا الشمسية المصنوعة من مواد بشرية تولد الكهرباء بكفاءة تتراوح بين 10 إلى 11 بالمئة، في حين تعمل خلايا الزنبور بكفاءة لا تتجاوز 335ر0 بالمئة. فالزنبور لا يزال يعتمد على الغذاء كمصدر أساسي للطاقة.



وترد بلوتكن قائلة، إن ذلك ليس محور القضية على الإطلاق، وتقول "لقد رأينا نباتات وبكتيريا تستغل طاقة الشمس.. لكن ذلك لم يحدث من قبل مع الحيوانات".



لقد اكتشف الفريق أن الكثير من أنسجة الزنبور البنية تحتوي على مادة الميلانين، تلك الصبغة التي تحمي خلايا البشرة لدى الإنسان بامتصاص الاشعة فوق البنفسجية الضارة وتحولها إلى حرارة. وكشف تحليل هيكلي للأنسجة البنية عن شقوق تلتقط الضوء بتمرير الأشعة إلى داخل الانسجة وتفكيكها إلى خيوط أشعة أصغر. وتوضح بلوتكن في دراستها التي نشرتها مجلة "ناتور فيسن شافتن"الألمانية، إن الأنسجة البنية " تشبه شركا ضوئيا­ ولا ترد عنها سوى نسبة واحد بالمئة فحسب من الأشعة الشمسية".



أما أنسجة الزنبور الصفراء فتحتوي على الصبغة الغامضة "زانثوبترين" التي توجد بشكل أساسي في أجنحة الفراشات وتمنح بول الثدييات اللون الأصفر. وعندما قام الفريق بعزل مادة "زانثوبترين" في محلول سائل ثم وضعوا السائل داخل قطب خلية شمسية جاف­نوع من الموصلات­ولدت الصبغة داخل المحلول كهرباء عندما سلط عليها الضوء.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحشرات استثمرت طاقة الشمس قبل الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي وشات لوجين :: غرائب وعجائب :: عجائب الحيوانات-
انتقل الى: